خدماتنا حصرية.. وأسعارنا تنافسية نتعهد بدفع الفرق إذا وجدت سعر أفضل

برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث |سات للقبولات

برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث

التعريف ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث

أصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز مرسوماً ملكياً بإطلاق برنامجاً للمنح الدراسية لمدة خمس سنوات في عام 2005م، وتم تمديد البرنامج لفترة جديدة في عام 2010م ليستوعب بذلك آلاف الخريجين من المدارس الثانوية والجامعات للدراسة في الخارج في مختلف التخصصات.
الجدير بالذكر أن البرنامج أحد أهم إنجازات المملكة العربية السعودية وثورة تعليمية موجهة للشباب السعودي، وأفضل الخيارات المُقدمة لأبناء الوطن الطامحين للدراسة في الخارج.
أُطلق على البرنامج في بداية نشأته اسم: "برنامج الملك عبد الله للمنح الدراسية" King Abdullah Scholarship Program (KASP) تحت إدارة وإشراف وزارة التعليم العالي.
ومن ثَم تم تغير اسم البرنامج إلى "برنامج خادم الحرمين الشريفين للمنح الدراسية".
يُقدم البرنامج للمواطنين السعوديين منحاً دراسية من خلال ابتعاث الطلبة والطالبات لأفضل المؤسسات التعليمية الدولية، حيث تغطي المنحة النفقات الدراسية بالكامل، بما في ذلك الرسوم الجامعية، والتغطية الطبية، والإقامة.

أهداف برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث  

يقوم برنامج خادم الحرمين الشريفين بابتعاث الطلبة والطالبات إلى أكثر من 200 جامعة من أفضل الجامعات الدولية وذلك حسب أهمية مجالات الدراسة العلمية.
فيما يلي بعضاً من أهداف برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث:

  1. إعداد وتأهيل الكوادر البشرية السعودية بشكل فعال؛ حتى يتمكنوا من المنافسة على المستوى الدولي في سوق العمل
  2. تعزيز القدرات الأكاديمية في العديد من التخصصات العلمية المختلفة  
  3. تحقيق مستوى عالٍ من المعايير الأكاديمية والمهنية للمبتعثين 
  4. ورفع كفاءة الشباب السعودي المساهمة في التنمية الاقتصادية
  5. تعزيز جوانب البحث والتطوير والابتكار 
  6. تبادل الخبرات العلمية والتعليمية مع مختلف المؤسسات الأكاديمية الدولية

الفئة المستهدفة  في الابتعاث

يهتمّ برنامج خادم الحرمين الشريفين بتأهيل أبناء وبنات المملكة العربية السعودية ومساعدتهم على القيام بدورهم في التنمية بمختلف المجالات وخاصة في مجال التدريب التقني والمهني في القطاع العام والخاص.
يتم تحديد التخصصات المطلوبة وأعداد المبتعثين والمبتعثات وفقاً للخطط الإستراتيجية المستقبلية واحتياجات سوق العمل في جميع قطاعاته.
يستهدف برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث خريجي المرحلة الثانوية أو الجامعية، كذلك الحاصلون على القبول في أفضل الجامعات في العالم.

دول الابتعاث

يشتمل برنامج خادم الحرمين الشريفين على عدة دول تضم أفضل المؤسسات التعليمية يمكنك الدراسة بها: 

بريطانيا وتضم 69 جامعة

هولندا وتضم 15 جامعة

الولايات المتحدة الأمريكية وتضم 144 جامعة

كوريا الجنوبية وتضم 14 جامعة

الصين وتضم 75 جامعة

اليابان وتضم 13 جامعة

ألمانيا وتضم 34 جامعة

روسيا وتضم 10 جامعات

فرنسا وتضم 32 جامعة

ماليزيا وتضم 9 جامعات

استراليا وتضم 28 جامعة

الهند وتضم 8 جامعات

إيطاليا وتضم 27 جامعة

سنغافورا وتضم 3 جامعات

سويسرا وتضم 20 جامعة

 

 

النتائج المرجوة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث

يركز برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث على إدارة عجلة التنمية السعودية والمساهمة في تعزيز التنمية الشاملة بكافة المجالات.
كما يهتم بإنتاج أفراد مؤهلين تأهيلا عاليا لصالح الجامعات والمراكز البحثية السعودية وغيرها من المؤسسات العامة والخاصة في مجالات الدراسة التالية: الطب، طب الأسنان، الصيدلة، التمريض، الهندسة، علوم الكمبيوتر، العلوم الطبيعية، القانون، المحاسبة، التجارة الإلكترونية، التمويل، التأمين، التسويق.

استراتيجية الأمير محمد بن سلمان انطلاقة جديدة ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين

استكمالا ً  لجهود المملكة  في  تطوير القدرات البشرية وتحقيق أهداف رؤية  2030، أطلق  ولي العهد السعودي  الأمير محمد بن سلمان استراتيجية برنامج خادم الحرمين الشريفين للمنح الدراسية، والتي تعُد بداية مرحلة جديدة في برنامج المنح الدراسية .

تتضمن استراتيجية برنامج خادم الحرمين الشريفين للمنح الدراسية على ثلاث محاور استراتيجية:

  1. توعية الطلبة بأهمية وضع خطة مبكرة لمستقبلهم الأكاديمي في المؤسسات والجامعات الدولية في مختلف المجالات. 
  2. خلق مسارات وبرامج للمنح الدراسية هادفة إلى الارتقا ء بالقدرا ت التنافسية للمملكة على المستوى المحلي والدولي، بحيث يتم تسليط الضوء على مختلف التخصصات في المستقبل، والاستجابة إلى احتياجات سو ق العمل المحلي والدولي بالتعاون مع أفضل المؤسسات التعليمية.  
  3. متابعة الطلبة بعد التخر ج من المنح الدراسية ،وإعطاؤهم التوجيه السليم، وتوفير الخدمات المساعدة على للالتحاق بسوق العمل المحلي والدولي.  

مسارات برنامج خادم الحرمين الشريفين

يشتمل برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي على أربع مسارات رئيسية:

  1. مسار  الرواد: يهدف مسار الرواد إلى ابتعاث الطلبة السعوديين إلى 30 مؤسسة تعليمية دولية في كافة التخصصات، ورفع كفاءتهم وتعزيز قدراتهم؛ مما ينعكس بدوره على التنمية المستدامة وتحقيق رؤية المملكة رؤيه (2030) التي أطلقها "مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية " برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
  2. مسار إمداد: يهدف مسار إمداد إلى ابتعاث الطلبة والطالبات لأفضل 200 مؤسسة تعليمية دولية، في التخصصات: الاتصالات وتقنية المعلومات، العلوم الطبيعية، الرياضيات، الإحصاء ، الهندسة والتصنيع والبناء، الإدارة والأعمال، السياحة وذلك حسب المجالات المطلوبة في سوق العمل.  

  3. مسار البحث والتطوير: يهدف مسار البحث والتطوير إلى ابتعاث الطلبة والطالبات لأفضل 200 مؤسسة تعليمية دولية حسب المجالات ذات الأولوية، والتي من شأنها تنمية البحث والتطوير في المملكة العربية السعودية.  

  4. مسار  واعد: يهدف مسار واعد إلى وتدريب الطلبة وإعادة  تأهيلهم  وتعزيز قدراتهم في القطاعات والمجالات الواعدة في التخصصات التالية: الرياضة، الاقتصاد الرقمي، الإدارة العامة، إدارة الأعمال، التسويق، السلوك المؤسسي، العمليات التشغيلية. 

كيفية التقديم على برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث؟

حتى يتم قبو ل طلبك؛ يجب أن تتم عملية التقديم من خلال البوابة الرسمية لبرنامج خادم الحرمين الشريفين.
يمكنك زيارة الرابط التالي والتعرف على شروط وضوابط المنح الدراسية للعام الدراسي 2024 – 2025 ميلدي: 

 https://safeer2.moe.gov.sa/Portal

شركة سات مستشارك التعليمي 

شركة سات مستشارك التعليمي  حريصة على مستقبل أبناء الوطن ورفع كفاءتهم الأكاديمية، حيث تطمح سات دوماً أن تكون المملكة العربية السعودية منارة علمية قادرة على بناء كوادر مُؤهَلة علميا وعملياً، ولها القدرة على تلبية احتياجات سوق العمل السعودي ودعم مؤسساتها الأكاديمية.
لقد كان حرص سات على مستقبل أبناء الوطن دافعاً قوياً على إثبات دورها في مساعدة الطلبة على تحقيق طموحاتهم العلمية والعملية.
إن دور سات في حقيقة الأمر لهو جزء من الواجب الوطني نحو تطوير الكوادر البشرية؛ وذلك من خلال تنمية مهاراتهم اللغوية، وإعدادهم لاستكمال المسيرة الأكاديمية، وتحقيق طموحاتهم المهنية.

هل تحتاج الى مساعدة؟ .. اطلب مستشارك