خدماتنا حصرية.. وأسعارنا تنافسية نتعهد بدفع الفرق إذا وجدت سعر أفضل

أفضل طريقة لحفظ الكلمات الانجليزية-سات للدراسة في الخارج

أفضل طريقة لحفظ كلمات اللغة الإنجليزية

ما هي أفضل طريقة لحفظ كلمات اللغة الإنجليزية؟

تُعد التكنولوجيا الرقمية هذه الأيام عصب الحياة العصرية وركيزة أساسية في دعم العملية التعليمية.
نظراً لأهمية المنصات الإلكترونية التعليمية ودورها الرائد في بناء شعوب مثقفة وواعية؛ أصبح الاحتياج إلى الخدمات التعليمية الإلكترونية من الأمور الأساسية التي تساهم في بناء المنظومة التعليمية.
لن تضطر إلى البحث بعيداً عن إطار شاشة هاتفك النقال أو حاسوبك الشخصي، فبين يديك مكتبة متنقلة عملاقة تحتوي على مئات الكتب والقنوات التعليمية المتخصصة في مجالات شتى. يلجأ الكثير من الطلبة إلى الاستعانة بالمحتوى المجاني في تعليم اللغة الإنجليزية.
بالرغم من الدور الفعال للمنصات التعليمية وأثرها على تحسن مستوى اللغة الإنجليزية لدى الكثيرين، إلا أنه لا يمكن الاعتماد عليها فحسب في تنمية المهارات اللغوية الأربعة والتي هي القراءة والكتابة والاستماع والمحادثة، ولا يمكن الكتابة أو التحدث وفهم الكلام بدون وجود حصيلة جيدة من الكلمات.
وبالرغم من صعوبة حفظ المفردات الجديدة في وقت قصير، إلا أن الاستمرارية والتكرار أحد أقوى الأدوات المُعينة على حفظ المفردات الجديدة.

هل من الممكن تعلم وحفظ كلمات اللغة الإنجليزية الجديدة في وقت قصير؟

يتذكر الإنسان المواقف والأحداث التي لها أثر كبير في حياته، فالعقل البشري قادر على الاحتفاظ بالمعلومات والأحداث المهمة ذات قيمة كبيرة.
أما ما يتعلق بالأحداث العادية والمواقف العابرة، فهي رهن النسيان مع مرور الوقت مالم يقوم الشخص بعملية "تنشيط" لهذه الأحداث واسترجاعها بين الحين والآخر.
تتوقف كيفية تعلم كلمات اللغة الإنجليزية الجديدة على مدى اهتمامك الشديد ورغبتك الحقيقية في إحراز تقدم فيها، فكلما استوعب العقل مدى أهمية اللغة الإنجليزية، أحرز الشخص تقدماً ملحوظاً في دراسته في فترة زمنية قصيرة.
تخيل نفسك موجود الآن في دولة تتحدث لغة أجنبية وكل سكانها لا يتحدثون سوى اللغة الأم، سيدرك عقلك مدى أهمية استيعاب اللغة الجيدة، وستبذل قصارى جهدك في التدريب على حفظ الكلمات والاستماع المتكرر إلى الجمل والمصطلحات الدارجة.
ومع مرور الوقت، ستصبح اللغة الجديدة جزءاً من هويتك الجديدة، وستصبح قادراً على التواصل مع الأخرين بسهولة ويسر. فيما يلي بعضاً من الأساليب والطرق المُعينة في حفظ المفردات الجديدة:

  • افهم المفردات الجديدة من سياق الجملة

احفظ الكلمات الجديدة من نص مكتوب أو مسموع، فكل كلمة يتم الاستدلال على معناها من "سياق الجملة" وليس بمفردها. تعلم نطق الكلمة من خلال سماع الجملة كاملة وحاول أن تضع نفسك مكان الشخص الذي ينطق بالجملة. على سبيل المثال جملة (I'm home) فهي تعني "لقد عدت إلى المنزل". أي أنه موجود الآن في المنزل، ولا تعني كلمة (home) هنا الوطن. فالكلمة الجديدة التي تأتي في "سياق الجملة" في تجربة أو حدث معين ستكون لها دلالتها في سياق الجملة، وستتمكن بعد ذلك من استرجاعها من ذاكرتك بكل سهولة إذا تدربت عليها ودونتها في مذكراتك.

  • استخدم الكلمات الجديدة ورددها دائماً

قم بكتابة الكلمات الجديدة واستخدمها في كتابة جملاً مختلفة. استعن بصديقك في إجراء حوار بسيط يتكون من حصيلة المفردات التي تعلمتها. استخدم الكلمات الجديدة في صياغة جمل جديدة أو اكتب مقال أو قصة قصيرة تستخدم فيها ما تعلمته من كلمات.

  • اصنع قاموساً صغيراً ودون فيه الكلمات الجديدة

من أحد الأدوات المُعينة على حفظ الكلمات الكتابة بخط اليد! السبب في ذلك أن خط يدك هو بصمتك الخاصة والتي يتعرف عليها عقلك.
يمكنك أن تجرب كتابة جملة باستخدام الحاسوب، ستجد سهولة حفظ المعلومة المكتوبة بخط اليد يفوق بمراحل ما قد كتبته على لوحة المفاتيح.
أعد كتابة الكلمة عدة مرات وردد بصوت عالٍ أثناء الكتابة. ضع الكلمة في جملة ثم أعد كتابة الجملة عدة مرات وبصوت مسموع.

  • اجعل القراءة عادة يومية

ستتعلم مفردات جديدة وسيكون لديك القدرة على استنباط معنى الكلمة من سياق الجملة، فكثرة القراءة تجعلك قادر على الفهم واستنباط المعنى. سيكون لديك حصيلة لغوية كبيرة بلا شك. دوّن الكلمات الجديدة في سياقها، تعلم النطق الصحيح للكلمة واكتب الكلمة الجديدة عدة مرات ورددها بصوت عالٍ أثناء الكتابة. 

  • تواصل مع الآخرين وتحدث معهم

إذا لم تتمكن من التحدث مع شخص ناطق باللغة الإنجليزية، ابحث عن أشخاص يتقنون اللغة الإنجليزية من غير الناطقين بها.
يمكنك الدخول على غرف الدردشة المُتخصصة في تعليم اللغة الإنجليزية.
جهز بعض المواضيع التي ترغب في مناقشتها، وحاول أن تستخدم في حوارك الكلمات الجديدة. دون ملاحظاتك وتعرف على الاستخدام الأمثل للكلمات في سياقها الصحيح.

  • استعن بالتطبيقات في تعلم اللغة الإنجليزية

تقوم الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية بتسهيل عملية الحصول على المعلومة، كما أنها وسيلة مثالية للتعلم والتواصل مع الآخرين عبر منصات تعليم اللغة الإنجليزية.
ستجد في مكتبة التطبيقات (المتجر) عدداً كبيراً من التطبيقات المتخصصة في تعليم اللغة الإنجليزية، وهي من الأدوات الهامة المساهمة في تنمية مهارات الطلبة في اللغة الإنجليزية.
إذا كنت ترغب في معرفة أفضل تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية، فإليك بعضاً من التطبيقات التي ستساعدك على مواصلة رحلتك التعليمية:

  1. Duolingo
  2. Hello Talk
  3. FluentU
  4. The British Council – The best for grammar
  5. Rosetta Stone
  6. Memrise
  7. HelloEnglish
  • شاهد أفلامك المفضلة بدون ترجمة 

ابدأ بمشاهدة الرسوم المتحركة الموجهة للأطفال. ستساعدك الجمل القصيرة والأسلوب البسيط في فهم الحوار وجمع حصيلة لغوية لا بأس بها.
اختر أفلام تُعلم اللغة الإنجليزية وابتعد بقدر الإمكان عن أفلام الحركة وأفلام الخيال العلمي.
لا تشاهد أفلاماً بها ترجمة مُدمجة، ستعمل هذه الترجمة على تشتيت انتباهك والاعتماد الكلي عليها دون التركيز على ما يدور من حوار. حاول أن تستنبط الكلمات الجديدة في سياق الجملة.
استعن بالقاموس لتصل إلى معنى الكلمة في سياق الجملة. أعد تشغيل ما سمعته وسجل الكلمات الجديدة في قاموسك الشخصي ودون ملاحظاتك عليها.

  • سافر إلى دولة ناطقة باللغة الإنجليزية 

يستطيع الكثير من الطلبة مواصلة رحلتهم التعليمية في بلد ناطق باللغة الإنجليزية.
إذا كنت تمتلك القدرة المادية وتشعر بأنك قد وصلت إلى مستوى يتطلب منك الاستعانة بشخص ما، فلا تتردد في التواصل مع "المستشار الأكاديمي" لاستكمال المسيرة التعليمية في الطريق الصحيح.
تمتلك المؤسسات الأكاديمية الدولية الأدوات والخبرة الكافية في تدريس اللغة الإنجليزية.
يمكنك استثمار الوقت والمال في تنمية مهاراتك اللغوية.
سيساعدك مستشارك الأكاديمي في تحديد أفضل معاهد اللغة الدولية، وسيعمل على تذليل كافة العقبات التي تحول دون القبول وإصدار التأشيرة الطلابية.

اطلب المساعدة الآن من مستشارك الأكاديمي

مع ظهور الكثير من المنصات الرقمية التي تُقدم الاستشارات التعليمية وكذلك ابتعاث الطلبة للخارج، أصبح معيار "جودة الخدمات الاستشارية" هو المؤشر الوحيد الذي يقيس مدى مهنية ومصداقية تلك المؤسسات. لذا كان من الضروري ذكر نبذة عن تلك المؤسسات التي تتمتع بمهنية ومصداقية نابعة من الالتزام الحقيقي بكافة معايير جودة الخدمات الاستشارية.

سات للدراسة في الخارج للخدمات الأكاديمية والتعليمية

سات للدراسة في الخارج منصة رقمية رائدة في تقديم الاستشارة الأكاديمية وتامين القبولات للطلبة الدوليين. تتمثل الخدمات التي تقدمها منصة سات للدراسة في الخارج في: توفير دورات اللغة الإنجليزية بالمعاهد والمؤسسات الأكاديمية الدولية، تيسير الإجراءات النظامية والمالية، المساعدة في الحصول على التأشيرة، توفير السكن المناسب بالبلد محل الدراسة، المساعدة في تحسين فرص قبول الطلب، ومتابعته الطلبة خطوة بخطوة أثناء الدراسة.

سات للدراسة في الخارج

سات مكتب ابتعاث ومؤسسة للاستشارات التعليمية الدولية. تعمل سات على توفير قبولات جامعية للطلبة الدوليين، كما تقوم بتقديم الاستشارات الأكاديمية والقانونية. بجانب عملها كمكتب قبولات جامعية، تقوم سات بمساعدة الطلبة الناطقين باللغة العربية الراغبين في الالتحاق بالجامعات الدولية لاستكمال دراستهم ما بعد الجامعية (الدراسات العليا)، أو الراغبين في دراسة اللغة الإنجليزية بالخارج ويبحثون عن معهد.

هل تحتاج الى مساعدة؟ .. اطلب مستشارك